أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .


الرئيسية
قسم الهيئات القضائية في الجزائر
منتدي المجــــــــــــــــــالس القضائية
الغرفة البحـــــرية
تعريف الاستئناف



تعريف الاستئناف

ماهو الاستئناف ؟ هو طلب اعادة النظر في الحكم القضائي الذي صدر من المحكمة ( أول درجة ) لدى المجلس القضائي (ثاني درجة) و ه ..



24-04-2022 02:57 صباحا
باقة قانون
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 12-06-2021
رقم العضوية : 28093
المشاركات : 88
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
هو طلب اعادة النظر في الحكم القضائي الذي صدر من المحكمة ( أول درجة ) لدى المجلس القضائي (ثاني درجة) و هو من المبادئ الاساسية لترسيخ العدالة
يعرف أيضا بنظام التقاضي علي درجتين و هو من المبادئ التي ينص عليها الدستور في المادة 165 فقرة
3.

بالرجوع إلى أحكام قانون الإجراءات المدنية و الادارية رقم 08-09 نجد أن المشرع عرف الطعن بالإستئناف في المادة 332 { يهدف الاستئناف إلى مراجعة أو إلغاء الحكم الصادر عن المحكمة }.
وكذلك بالرجوع إلى التعاريف المختلفة التي قدمها الفقهاء من أجل تحديده نجد :
- هناك من يعرفه بأنه طريق عادي للطعن في الأحكام الصادرة إبتدائيا من محاكم الدرجة الأولى، فهو الوسيلة الفنية التي يطعن بها في الحكم بقصد إصلاح الخطأ الوارد به و الذي يشتكي منه الطاعن و يقصد بذلك إصلاح الخطأ في التقدير الذي وقع فيه قاضي أول درجة.
- و هناك من عرفه بأنه طريق طعن عادي به يطرح الخصم، الذي صدر الحكم كليا أو جزئيا لغير صالحه القضية كلها أو جزء منها أمام محكمة أعلى من تلك التي أصدرت الحكم فهو الوسيلة التي يطبق بها مبدأ التقاضي على درجتين.
- و عرفه البعض الأخر بأنه طريق من طرق الطعن العادية يلتجئ إليها المتضرر من الحكم للحصول على حكم أخر من محكمة عليا بإلغائه أو تعديله فهو يتضمن الشكوى من تصرفات قضاة محكمة أول درجة و يستفاد منه ظمنا الطعن في كفاءاتهم   أو ذمتهم أو عنايتهم بتناول النزاع و الفصل فيه أو تفهم الأسس التي يبني عليها الخصم دفاعه أو دعواه و هو حق لكل من المدعي و المدعى عليه على السواء فلا يجوز أن يتمتع به خصم دون الأخر ضمانا للعدالة و المساواة بين الخصمين و صيانة لحقوق الدفاع.
ما يمكن إستخلاصه من هذه التعاريف المختلفة بأن :
الإستئناف هو طريق طعن عادي في الأحكام الصادرة من المحاكم، يجوز إستعماله من طرق أي خصم في الدعوى الأصلية إذا لم يستجب الحكم الصادر من المحكمة لطلباته كلها أو جزئها و الهدف منه هو عرض نفس النزاع على جهة قضائية أعلى من تلك المصدرة للحكم محل الطعن من أجل رقابته و تقدير مدى سلامته و تطابقه مع القانون.




الكلمات الدلالية
تعريف ، الاستئناف ،


 







الساعة الآن 12:05 مساء