logo

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





18-03-2023 03:16 مساءً
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 12-03-2023
رقم العضوية : 31168
المشاركات : 4
الجنس :
تاريخ الميلاد : 1-1-1988
قوة السمعة : 10
المستوي : ماستر
الوظــيفة : طالب

ما الفرق بين عالمية حقوق الإنسان وعموميتها ؟


تعتبر حقوق الإنسان من القضايا التي تحظي باهتمام عالمي بالغ خاصة مع تزايد الحروب وانتشار الاضطهاد والتعصب والتفرقة والتمييز العنصريين، وتسعى البشرية جاهدة لتأمين حقوق الإنسان الكاملة بغض النظر عن جنسه أو معتقده أو لونه ويزداد الحديث عن حقوق الإنسان يوما بعد يوم حتى كان الدفاع عنها يعتبر شريعة من الشعائر وأصبح مبدأ احترامها أحد المعايير المهمة في تحديد العلاقات و المعاملات الدولية، وكذلك في قياس التطور السياسي لأي مجتمع، وتتخذ مقياسا للنمو أو تلبية الحاجات الأساسية التي تستخدم في تحديد مستوى تطور الدول اقتصاديا وماديا، فالمفهوم يكتسب عالمية جديدة ذات فعالية أكبر.
ويرسي القانون الدولي لحقوق الإنسان التزامات تتقيد الدول باحترامها والتصرف بطرق معينة أو الامتناع عن أفعال معينة، من أجل تعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية للأفراد أو الجماعات .
يعتبر وضع مجموعة شاملة من قوانين حقوق الإنسان واحدة من الانجازات العظيمة للأمم المتحدة ، فهي مدونة شاملة ومحمية دوليا التي يمكن لجميع الدول الاشتراك. وقد حددت الأمم المتحدة مجموعة واسعة من الحقوق المتعارف عليها دوليا، بما فيها الحقوق المدنية والثقافية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية. كما أنشأت آليات لتعزيز وحماية هذه الحقوق ومساعدة الدول في تحمل مسؤولياتها.
اعتمدت الجمعية العامة في عام 1945 و 1948، على التوالي ميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الذي يعتبر أساسا لهذه المجموعة من القوانين. ومنذ ذلك الحين، وسعت الأمم المتحدة قانون حقوق الإنسان تدريجيا ليشمل على معايير محددة للنساء والأطفال والأشخاص ذوي الإعاقة والأقليات والفئات الضعيفة الأخرى، الذين يملكون الحقوق التي تحميهم من التمييز الذي طالما كان شائعا في العديد من المجتمعات.


look/images/icons/i1.gif ما الفرق بين عالمية حقوق الإنسان وعموميتها؟
  18-03-2023 05:31 مساءً   [1]
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 27-02-2013
رقم العضوية : 111
المشاركات : 152
الجنس :
الدعوات : 1
قوة السمعة : 20
المستوي : ماستر
الوظــيفة : طالب
يقصد بعالمية حقوق الإنسان أن هذه الأخيرة تتجاوز كل الحدود السياسية و الجغرافية و اللغوية وحتى الدينية والثقافية فيصبح المجتمع الدولي بأسره ساحة لتطبيق تلك الحقوق.

أما بالنسبة لعمومية حقوق الإنسان تعني أنه من غير المتاح اهمال حقوق بعينها إذا كانت مختارة أو منتقاة عمداً لثقافات بعينها، كما لو كانت شعوب الثقافات الأخرى تستحق مستوى أقل.
كما أن العمومية تعني عدم وجود دولة أو حكومة معفاة من الالتزامات، سواء لأسباب خصوصية القانون المحلي، مثلما تناولت اتفاقية فيينا الخاصة بقانون المعاهدات، أو المحافظة على ممارسات تقليدية تنتهك الحقوق أو مبادئها اللازمة للتطبيق.

اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد




الكلمات الدلالية
الفرق ، عالمية ، حقوق ، الإنسان ، وعموميتها؟ ،









الساعة الآن 06:54 PM