logo

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





28-04-2023 07:24 مساءً
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 26-04-2013
رقم العضوية : 343
المشاركات : 299
الجنس :
الدعوات : 7
قوة السمعة : 200
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : طالب

nrbErq8
تاريخ و برنامج ومكان إجراء الإختبارات الكتابية للإتحاق بسلك القضاة.
تنظم المدرسة العليا للقضاء مسابقة وطنية لتوظيف الطلبة القضاة، تتضمن المسابقة امتحنات كتابية و من بعد ذلك بالنسبة للمتفوقين تكون إختبارات شفهية.
وزير العدل، حافظ الأختام، في الجزائر كشف عن تخصيص 500 منصب للالتحاق بالمدرسة العليا للقضاء لدورة 2023.
مضيفا أن الإعلان عن تنظيم مسابقة الالتحاق بهذه المدرسة سيكون في الأيام المقبلة.
وقال وزير العدل خلال جلسة عامة خصصت للرد على أسئلة نواب المجلس الشعبي الوطني، أن هذا الارتفاع في عدد المناصب راجع إلى احتياجات القطاع إلى المورد البشري لتسيير الهياكل المستحدثة على مستوى الوطني، على غرار محاكم الاستئناف والمحاكم التجارية.
كما قدّم وزير العدل طبي عرضا مفصلا عن الأهداف المتوخاة من التعديلات التي مست شروط ومعايير الالتحاق بهذه المدرسة، مؤكدا بأن مراجعة شروط الالتحاق ترمي إلى الارتقاء بالعمل القضائي.

ا
لتكوين القاعدي للطلبة القضاة :

تتكفل المدرسة العليا للقضاء (المعهد الوطني للقضاء سابقا) المحدثة بموجب المرسوم التنفيذي رقم 05-303 المؤرخ في 20 أوت 2005، بالتكوين القاعدي للطلبة القضاة أساسا والتكوين المستمر والمتخصص للقضاة الممارسين، ويقع مقر المدرسة العليا للقضاء بمدينة القليعة.
إن الشق الخاص بالتكوين القاعدي، عرف الانجازات التالية:
- تم مراجعة مدة التكوين القاعدي من أربع (04) سنوات إلى (03) سنوات  بموجب المرسوم التنفيذي المعدل رقــم 22-243 المؤرخ في 30 جوان 2022، يعدل المرسوم تنفيذي رقم 16- 159 مؤرخ في 30 ماي 2016 يحدد تنظيم المدرسة العليا للقضاء  و كيفيات سيرها و شروط الالتحاق بها و نظام الدراسة فيها و حقوق الطلبة القضاة و واجباتهم ، و هو يشمل تكوين نظري  و تكوين تطبيقي:
التكوين النظري : تحدد مدته بثمانية عشر(18) شهرا على الخصوص، تلقين الطلبة القضاة المبادئ القانونية ذات الصلة بمهام القاضي و اكتساب المعارف و تعميقها من خلال محاضرات و اعمال تطبيقية و ندوات.
التكوين التطبيقي : تحدد مدته بثمانية عشر(18) شهرا، على الخصوص اعمالا موجهة و حلقات دراسية و تمثيل جلسات و تداريب على مستوى الجهات القضائية و مناقشة مذكرة نهاية التكوين ، تهدف الى اكتساب الطالب القاضي المهارات العملية التي تؤهله لممارسة وظيفة القاضي.
- ترقية المعهد الوطني للقضاء إلى مدرسة عليا.
- إعادة النظر في سياسة التكوين، لاسيما ما تعلق منها بنظام التكوين القاعدي على مستوى المدرسة العليا للقضاء، والتي تشمل على الخصوص:
مراجعة شروط توظيف القضاة ونظام تكوينهم، بموجب المرسوم التنفيذي المعدل رقــم 22-243 المؤرخ في 30 جوان 2022، المعدل للمرسوم تنفيذي رقم 16- 159 مؤرخ في 30 ماي 2016 يحدد تنظيم المدرسة العليا للقضاء و كيفيات سيرها و شروط الالتحاق بها و نظام الدراسة فيها و حقوق الطلبة القضاة و واجباتهم و منها :
بلوغ سن (27) سنة على الأقل، و أربعين (40) سنة على الأكثر، عند تاريخ المسابقة.
حيازة شهادة الماستر في الحقوق، على الأقل، أو شهادة معادلة،
ضمان تأطير عملية التكوين من قبل سلك مدرسين مؤهلين ومن ذوي الاختصاص.
تدعيم التأطير الإداري للمدرسة العليا للقضاء بما يؤهلها للمتابعة الدقيقة لمختلف أنماط التكوين.
تعزيز تدريس اللغات الأجنبية وتقنيات الإعلام الآلي
التركيز على التربصات الميدانية لاكتساب المهارات العملية الكفيلة بتأهيل القاضي لممارسة المهام القضائية باقتدار.

اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد




الكلمات الدلالية
مسابقة ، القضاة ، دورة ، 2023 ،









الساعة الآن 09:50 PM