logo

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





20-01-2024 12:53 مساءً
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 12-06-2021
رقم العضوية : 28090
المشاركات : 128
الجنس :
قوة السمعة : 10

تحول حجز ما للمدين لدى الغير إلى حجز تنفيذي.

شرح أسباب تحول حجز ما للمدين لدى الغير إلى حجز تنفيذي :
إذا إمتنع المحجوز عليه عن الوفاء بالدين الموجود في ذمته عن طريق إيداع أصل الدين والمصاريف بأمانة ضبط المحكمة أو بمكتب المحضر القضائي بعد أن تم تثبيت الحجز التحفظي إذا لم يكن مع الدائن سندا تنفيذيا وبعد انقضاء مهلة العشرة أيام التالية لتاريخ تبليغه الرسمي بالأمر القاضي بحجز ما له من منقولات مادية أو سندات أو أسهم أو حصص في الأرباح المستحقة .
يتحول هذا الحجز إلى حجز تنفيذي وتباع الأموال المحجوزة وفقا لإجراءات بيع المنقول المنصوص علها في المادة 687 وما بعدها من قانون الإجراءات المدنية والإدارية المادة 681 من نفس القانون.
.
lJWEFii

أما إذا كان حجز ما للمدين لدى الغير مضروبا على مبالغ مالية سواء كانت ديونا أو أمولا مودعة لدى هذا الأخير بأية صفة كانت , وديعة ، حساب مصرفي جاز للدائن ولبقية الشركاء في حجز ما للمدين لدى الغير أي بقية الدائنين أن يكلفوا المدين المحجوز عليه والغير المحجوز لديه وبقية الدائنين بالحضور أمام رئيس المحكمة في أجل أقصاه عشرة أيام تسري ابتداء من تاريخ التبليغ الرسمي لهذا التكليف من أجل الفصل في المبلغ المالي المحجوز المادة 684 فقرة 1 من نفس القانون.
التكليف هنا يكون عن طريق المحضر القضائي الذي باشر إجراءات حجز ما للمدين لدى الغير، فهو الذي يكلف بناءا على طلب الدائن الحاجز جميع أطراف الحجز بالحضور أمام رئيس المحكمة المختصة .


بالتاريخ المحدد للحضور أمام رئيس المحكمة ويقوم هذا الأخير باتخاذ أحد الأوامر التالية :

1- إذا‏ كان تصريح المحجوز لديه يؤكد وجود مبلغ الدين وكان الدائن الحاجز وحيدا لا يشاركه دائنون آخرون . أصدر رئيس المحكمة أمرا بتخصيص المبلغ المطلوب في حدود أصل الدين. والمصاريف الترتبة عليه لفائدة الدائن الحاجز وأمر برفع الحجز عما زاد عن ذلك.

2- إذا كان المبلغ المحجوز أقل من مبلغ الدين وكان الدائن الحاجز وحيدا لا يشاركه دائنون آخرون. أصدر رئيس المحكمة بتخصيص هذا المبلغ لفائدة الدائن الحاجز وبقي المدين المحجوز عليه ملزما بتكملة بقية الدين.

3- إذا تعدد الدائنون الحاجزون وكانت المبالغ المالية المحجوزة كافيه. للوفاء بحقوقهم جميعا يصدر رئيس المحكمة أمر بتخصيص الدين لكل الدائنين كل حسب قيمة دينه .

4- إذا كانت المبالغ المالية غيركافية لاستيفاء الدائنين لديونهم . يصدر رئيس المحكمة أمر بتقسيم هذا المبلغ بين الدائنين ، قسمة غرماء .

5- إذا كان تصريح المحجوز لديه يؤكد عدم وجود مبلغ مالي للمدين لدى الغير، ففي هذه الحالة يصدر رئيس المحكمة أمرا بصرف الدائن الحاجز أو الدائنون الحاجزون أمرا بصرف هؤلاء إلى اتخاذ ما يرونه مناسبا من أجل استيفاء ديونهم .


اعتبر الفقه أن الأمر بالتخصيص . لا يعتبر أمرا استعجاليا ولا حكم قضائي بل هو أمر ولائي من نوع خاص يقضي بحوالة المبلغ الموجود تحت يد المحجوز لديه لفائدة الدائن أو الدائنين وهو غير قابل للطعن فيه.
.
إستنتاج :

يذهب بعض الشراح إلى اعتبار أن حجز مال المدين لدى الغير يعد دائما في بدايته احتياطيا لأن الدائن لا يتخذه في مواجهة مدينه مباشرة وعلى أمواله، وإنما هو يحجز بمقتضه على ما يعتقد أن يكون لمدينه لدى الغير من حقوق أو منقولات.
ومن هنا تتأتى الصفة الاحتياطية للحجز ولو كان بيد الحاجز سند تنفيذي ولهذا إذا رضي حائز المنقولات ( المحجوز لديه ) توقيع الحجز عليها فورا وضبطها في منزله فإن الحجز يتحول ويصبح، يعد تنفيذيا فالحجز ما للمدين لدى الغير يمر بمرحتتين :

الأولى : ذات صفة إحتياطية وبموجبها يمنع الغير من التصرف بأموال المدين. المحجوز عليه والموجودة تحت يده.
الثانية : ذات صفة تنفيذية وفيها يهدف إلى اقتضاء حق الدائن الحاجز. من الأموال إذا كانت من النقود أو من قيمتها بعد بيعها بالمزال العلني إذا لم تكن من النقود .







اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد




الكلمات الدلالية
تحول ، للمدين ، الغير ، تنفيذي ،









الساعة الآن 11:30 AM