logo

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





28-06-2012 05:08 مساءً
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 28-01-2012
رقم العضوية : 3
المشاركات : 333
الجنس :
الدعوات : 6
قوة السمعة : 160
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : متربص

مقدمة
تعتبر أمانة ضبط رئاسة المحكمة من أهم المصالح حيث يتولى تسيير هذه المصلحة موظف تابع لسلك أمناء الضبط يختاره رئيس المحكمة بحيث يعمل تحت إشرافه و إشراف رئيس أمناء الضبط و تضطلع أمانة ضبط رئاسة المحكمة بمهام عديدة و متنوعة و هذا على أساس الدور المنوط برئيس المحكمة سواء في إطار الأعمال القضائية التي خوله القانون إياها بالإضافة إلى الأعمال الولائية و الأعمال الإدارية و نشير إلى أن دور أمين الضبط الذي يشرف على هذه المصلحة يتجلى بصفة عامة في تنظيم مكتب رئيس المحكمة.

دور أمين ضبط رئاسة المحكمة في العمل القضائي لرئيس المحكمة:
بموجب قانون الإجراءات المدنية و الإدارية الجديد 08/09 و الذي أوكل النظر في القضايا الإستعجالية لرئيس كل قسم فأصبح رئيس المحكمة مختص بالنظر في بعض القضايا الإستعجالية منها الإشكالات في التنفيذ وكذلك إصدار أوامر الأداء.

بالنسبة لإشكالات التنفيذ:
و نميز بين نوعين من قضايا الإشكال في التنفيذ :
أولا : القضايا التي يحرر بموجبها المحضر القضائي محضر الإشكال في التنفيذ (وفقا للمادة 631 من قانون 08/09 ) و التي تسجل في سجل خاص يسمى سجل الإشكالات في التنفيذ .
ثانيا :
قضايا الإشكال في التنفيذ التي يرفعها الأطراف أمام رئيس المحكمة "
القسم الإستعجالي " وفقا للمادة 632 من قانون 08/09 و تسجل في سجل خاص بها و هو سجل قيد الدعاوى بالقسم الإستعجالي .

ملاحظة : قضايا الإشكال في التنفيذ التي يرفعها ذو الشأن يفصل فيها من ساعة إلى ساعة و ذا طبقا لنص المادة 632/02 من قانون 08/09. و يتمثل دور أمانة الضبط في هذا الشأن في استلام العريضة من المعنى وإحالتها إلى رئيس المحكمة ليقوم هذا الأخير بتحديد جلسة للنظر في موضوع الدعوى ، و يقوم المعني بعد ذلك بتسجيل دعواه لدى مصلحة رفع الدعاوى ثم يكلف خصمه بالحضور أمام رئيس الجهة القضائية – رئيس المحكمة – من أجل النظر في موضوع الدعوى و عليه بعد قيد الدعوى في السجل القيد العام على مستوى مصلحة رفع الدعاوى و دفع الرسوم القضائية المحددة ب (1000دج) تحال إلى أمانة الضبط رئاسة المحكمة لتقيد في السجل السابق الذكر.

و إلى جانب سجل قيد الدعاوى بالقسم الإستعجالي توجد كل من السجلات التالية :
- سجل جدولة القضايا الإستعجالية :
سجل المرافعة : تسجل فيه التصريحات الشفوية في الجلسة و كذا المرافعات و الملاحظات مع ، الملاحظة أن هذا السجل إجباري في كل الفروع , يفهرس في سجل
الفهرسة و تجدر الإشارة إلى انه بعد توحيد الفهارس المدنية و فإن جميع الأحكام الصادرة عن الأقسام المدنية تفهرس في سجل واحد و يحتوي هذا السجل .

- سجل تداول الملفات في قضايا الإستعجالية :
يستعمل هذا السجل في كل من
الحالات التي يسلم فيها أمين الضبط الملفات لرئيس المحكمة لتحييثها أو إمضائها .

بالنسبة لأوامر الأداء :
على كل من يريد استصدار أمر أداء أن يتقدم إلى رئيس المحكمة بعريضة حيث يقوم أمين ضبط رئاسة المحكمة بتلقيها و مراقبة المستندات و الوثائق المرفقة ثم يسلمها إلى رئيس المحكمة قصد التأشير على ذيل العريضة ، و بعد ذلك يقوم أمين الضبط بتسليم الأمر إلى المعني بعد أن يسلمه هذا الأخير طابع بقيمة
500دج ليقوم بتبليغ الأمر إلى مدينه ، و يقوم أمين الضبط بقيد أوامر الأداء في سجل خاص يعرف " سجل طلبات أوامر الأداء " و نشير إلى أن الاعتراض على أمر الأداء يتم في شكل دعوى عادية ترفع أماممحكمة الموضوع و تقيد في سجل العام لقيد الدعاوى ، أما في حالة ما إذا لم يقع اعتراض خلال المهلة المحددة قانون ب15 يوم فإنه و بعد أن يحصل المعني على شهادة عدم الاعتراض من رئاسة أمانة الضبط مرفق بمحضر تبليغ الأمر يطلب الصيغة التنفيذية من رئيس المحكمة حيث يقوم هذا الأخير بالتأشير على الأمر بالتنفيذ .

دور أمين ضبط رئاسة المحكمة في العمل الولائي لرئيس المحكمة :
إن معيار التمييز بيم الأعمال القضائية و الأعمال الولائية هي المنازعة حيث يهدف العمل القضائي إلى إزالة العقبة المادية التي يضعها الشخص و التي تحول دون التطبيق التلقائي للقاعدة القانونية على ع** الأعمال الولائية فإنها تهدف إلى إزالة العقبة القانونية التي يضعها المشرع أمام إرادة الشخصلمنعه من إبرام بعض التصرفات القانونية و يقصد بالأعمال الولائية لرئيس المحكمة كل الأوامر و العقود المختلفة التي يختص بإصدارها و هي ما يلي :

بالنسبة للأوامر:
المقصود من الأوامر هي كل ما ورد الاختصاص بإصداره لرئيس المحكمة بموجب نصوص قانون الإجراءات المدنية و الإدارية الجديد في شكل أمر على ذيل العريضة ، ونخص بالذكر , أمر بالحجز التحفظي المادة 647 ق. 08/09 , أمر حجزما للمدين لدى الغير المادة 667 ق. 08/09 , أمر بالحجز التنفيذي المادة 687 ق 08/09 أمر بالإيداع و التخصيص المادة640 قانون 08/09 , الأمر بالحجز الإستحقاقي المادة 658 ق 08/09 , و غيرها من الأوامر.

بالنسبة للعقود:
يقصد بها كل ما ورد الإحتصاص بإصداره لرئيس المحكمة بموجب نصوص قانونية و نخص بالذكر : – عقد الترشيد لمزاولة التجارة المادة 5 من القانون التجاري – الترخيص ببيع أموال القصر ورخصة مغادرة التراب الوطني و غيرها من العقود المختلفة و ينحصر دور أمانة ضبط رئاسة المحكمة في هذا الشأن في تلقي الطلب و إخطار رئيس المحكمة به بعد قيده في " سجل طلبات الأوامر المختلفة "
و عند موافقة رئيس المحكمة على الطلب يتولى أمين الضبط تحرير الأمر و العقد حيث يوقع على أصله إلى جانب توقيع الرئيس و يسلم نسخة طبق الأصل موقعة من طرف أمين الضبط المعني ، و عند صدور الأمر أو العقد يتم فهرسته في السجل الخاص به حسب الحالة.

أولا : سجل فهرس الأوامر على العرائض
ثانيا : سجل فهرس العقود المختلفة
ثالثا : سجل الإشعار بالملاحقة

تجدر الإشارة إلى أن هذا السجل كان يمسك على مستوى القسم الإستعجالي .

دور أمانة ضبط رئاسة المحكمة في إطار الأعمال الإدارية لرئيس المحكمة :
هناك مجموعة من المهام الإدارية يضطلع بها رئيس المحكمة إلى جانب الأعمال القضائية و الولائية و التي يلعب أمين الضبط من خلالها دورا لا يقل أهمية عن ما سبقت الإشارة إليه و سنتناول في هذا الشأن ما يلي :

دور أمين الضبط في الاستقبالات :
يختص رئيس المحكمة باستقبال المواطنين و يخصص لأجل ذلك يوم في الأسبوع ( يوم الاثنين في محكمة تيسمسيلت ) من أجل النظر في انشغالات المواطنين و توجيههم و فق ما يمليه القانون ، و يقوم أمين الضبط بقيد اسم المعني و موضوع الزيارة ضمن " سجل الاستقبالات " و نشير إلى أن أمين الضبط يحضر جلسات الاستقبال و يدون التوجيهات التي يعطها الرئيس للمعنى ضمن السجل .

look/images/icons/i1.gif دور أمين ضبط في العمل القضائي
  28-09-2015 02:48 مساءً   [1]
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 04-01-2013
رقم العضوية : 97
المشاركات : 83
الجنس :
الدعوات : 2
قوة السمعة : 30
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : متربص
معلومات مفيدة شكرا لكم علي الموضوع

اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد




الكلمات الدلالية
دور ، أمين ، ضبط ، العمل ، القضائي ،









الساعة الآن 12:19 PM