أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .


الرئيسية
قسم التشريع و الكتب القانونية
منتدي مذكــــــــــــــــرات التخرج
قانون الإثبـــات
التعارض في ادلة الإثبات



التعارض في ادلة الإثبات

مذكرة التعارض في أدلة الإثبات التعارض و الترجيح في أدلة الإثبات طبيعة العلاقة بين الدليل و الدعوي عبء الإثبات في في الإل ..



04-08-2012 03:59 مساء
فجر
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 24-07-2012
رقم العضوية : 27
المشاركات : 72
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 20
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : متربص
 offline 

مذكرة التعارض في أدلة الإثبات
التعارض و الترجيح في أدلة الإثبات
طبيعة العلاقة بين الدليل و الدعوي
عبء الإثبات في في الإلتزامات التعاقدية
عبء إثبات عيوب الرضا
عبء إثبات العيب الخفي في البيع
تحيد عبء الإثبات و الترجيح الإثبات المتعارضة في مسائل الأحوال الشخصية
عبء إثبات نفقة الزوجة المطلقة
عبء إثبات النسب
ترجيح بينة الزواج علي بينة الطلاق

خلاصة
 1ان ترجيح الادلة المتعارضة في الدعوى المدنية يعد من العلوم الدقيقة والانيقة التي يستطيع القاضي من خلالها الوصول الى الحكم والخروج من دائرة التردد فمسيرة القرار القضائي لا يمكن ان تنتهي بدون معرفة ذلك العلم وتطبيقه على الوقائع التي تعرض على القاضي.
 2الاصول العامة تعد الذراع المساعد لعلم ترجيح الادلة فمن خلالها يستطيع القاضي ازالة التعارض بين الادلة؛ وقد ورد في قانون الاثبات العديد منها وهي الاصل براءة الذمة والمدعي هو من يتمسك بخلاف الظاهر والمنكر هو من يتمسك بإبقاء الاصل. والاصل بقاء ما كان على ما كان في الصفات العارضة العدم.
 3يعتبر تحديد عبء الاثبات من الوسائل المساعدة في الترجيح وان قاعدة البينة على من ادعى واليمين على من انكر لا تعد القاعدة العامة الوحيدة في رمي ثقل عبء الاثبات فقد يدعي مالك العقار ان الشخص الذي يشغل عقاره كان غاصب له؛ فهنا يكون عبء الاثبات على الشاغل رغم كونه مدعى عليه.
 4تبين ان قوانين الاثبات العربية لم تضع قواعد لعلم ترجيح الادلة المتعارضة امام قاضي الموضوع  فكانت عالة على الفقه الاسلامي الذي لم يترك القاضي ليقوم بالترجيح المبني على التقدير والحدس الذي قد يختلط مع هوى النفس والمؤثرات الاخرى بل جعله يسير وفق قواعد أشبه بالعمليات الحسابية فكان الملاذ الامن الذي يستقي القاضي
5 لم يتضمن قانون الاثبات العراقي رقم 107 لسنة 1979 قواعد عامة توصل القاضي الى الترجيح؛ فقد اكتفى ببيان طريقة الترجيح بين الشهادات الا ان تلك الطرق كانت مبهمة وغير واضحة:؛ فقد ترك الامر وفقاً لما يستخلصه القاضي من ظروف الدعوى, فلم يبين لنا طريقة الاستخلاص
 6يرتبط الترجيح بالبينة المثبتة لخلاف القاعدة العامة فالبينة جاءت للأثبات خلاف الظاهر وخلاف القاعدة العامة  وكذلك يرتبط بوصف الحيازة الذي يتصف به احد طرفي الدعوى وبوصف المرض والصحة والعقل والجنون وبراءة الذمة ومشغوليتها وبوصف المثبت والمنكر وتأسيس الكلام وتأكيده والتأريخ السابق واللاحق والتبرع والمعاوضة؛ وصحة عقد النكاح وفساده واليسار والاعسار والاطلاق والتقييد والطلاق الرجعي والبائن؛ والاقالة والبيع وغيرها من الأوصاف.

 
لتحميل الملف
إضغط هنــــا

02-07-2017 10:21 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
النورس
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 07-05-2013
رقم العضوية : 477
المشاركات : 139
الجنس : ذكر
الدعوات : 6
قوة السمعة : 30
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : طالب
 offline 
look/images/icons/i1.gif التعارض في ادلة الإثبات
شكرا علي النشاط المميز

06-12-2020 10:04 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
نسيم
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 12-08-2012
رقم العضوية : 51
المشاركات : 11
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 30
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : طالب
 offline 
look/images/icons/i1.gif التعارض في ادلة الإثبات
تحياتي لكم علي المعلومات المقدمة




الكلمات الدلالية
التعارض ، ادلة ، الإثبات ،


 







الساعة الآن 02:52 مساء