أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





مفهوم التوثيق و أنواعه

السلام عليــــــــــــــــــــكم مقدمة يعتبر التوثيق من اهم العلوم الشرعية منزلة و اشرفها مكانة ، اذ به حماية الحقوق و ..



25-03-2013 11:14 صباحا
ربيع
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 23-03-2013
رقم العضوية : 140
المشاركات : 18
الجنس : ذكر
الدعوات : 1
قوة السمعة : 10
المستوي : ماستر
الوظــيفة : إداري
 offline 

السلام عليــــــــــــــــــــكم

مقدمة
يعتبر التوثيق من اهم العلوم الشرعية منزلة و اشرفها مكانة ، اذ به حماية الحقوق و حفظ الانفس و صيانة الاعراض ، و قد بدأ التفكير فيه مبكرا لحاجة الناس اليه .
و الإنسان اجتمـاعي بطبعـه لا يمكنه ان يعيش منعـزلا عن افراد مجتمعـه . و معلـوم قطعـا ان حاجـة الافراد تزداد اتساعا و استمرار كلمـا وقـع هدا الاتصال و هذا الاندماج ، فيصبـح محتاجا الى التعامـل مع غيره من افراد مجتمعه الذي يعيش فيه ، و ربط العلاقات معهم .

و علم التوثيق هو الذي ينظم سير هذه العلاقات ، و يحدد معالم ذلك التعامل طبقا للنصوص الشرعية و اجتهادات الفقهاء و ما جرى به عمل القضاة ، من غير اغفال عرف الناس و عادتهم .

مفهوم التوثيق و انواعه

نتناول في هذا الفصل معنى التوثيق لغة و اصطلاحا في المبحث الاول و مشروعية التوثيق في المبحث الثاني ثم انواع التوثيق في المبحث الثالث .

المبحث الاول : معنى التوثيق

التوثيق لغة : مصدر لفعل و ثق بمعنى احكم الامر ، و التوثيق لغة له عدة معان منها : الاحكام : يقال و ثق الشيء بظم الثاء و ثاقة : قوي و ثبت ، فهو و ثيق ، ثابت محكم .

ومنها الائتمان

يقال : و ثقت بكسر الثاء به أثق بكسرهما ثقة و وثوقا : ائتمنته .

- و يطلق على الشد و الروابط من الوثاق : و هو ما يشد به من حبل و قيد و منه قول تعالى { فشدو الوثاق } سورة محمد ( الاية 4) .

و منه الميثاق للعهد ، و على هذا المعنى سميت الوثيقة و ثيقة ، لانها تشد المتعاقدين بما جرى حتى يصير ميثاق عليهما ، و الوثيقة بهذا المعنى قريبة من معنى العقد ، و لذلك يطلق العقد بمعنى الوثيقة .

التوثيق اصطلاحا ( علم التوثيق ): هو ذلك العلم الذي ينظم سير العلاقات بين الناس ، و يحد معالم ذلك التعامل طبقا للنصوص الشرعية و اجتهادات الفقهاء ، و ما جرى به عمل القضاة من غير اغفال عرف الناس و عاداتهم .

فهو اذن علم يبين عناصر كل اتفاقية معقودة بين شخصين او عدة اشخاص ، و يضمن استمرارها ، و يحسم مادة النزع بين الاطراف المتعاقدة ، موضحا لكل من العاقد و المعقود له ، ماله و ما عليه من واجبات .

و يسمى هذا العلم " علم الوثائق " و " علم الشروط " و تسمى الوثيقة التي تصدر عن العدول " بالشهادة العدلية " او " البينة " و هي اهم و سيلة لاثبات الحقوق و المعاملات و لذلك اعتنى بها الاسلام و نظم قواعدها و بين احكامها قال ابن فرحون : " ( ان البينة اسم لكل ما يبين الحق و يظهره ، و سمى النبي صلى الله و عليه و سلم الشهود بينة لوقوع البيان بقولهم ، و ارتفاع الاشكال بشهادتهم .

المبحث الثاني : مشروعية التوثيق

تعتبر اية الدين اطول اية في القرأن الكريم ، و هي اساس نظام التوثيق في الاسلام ، و فيما يامر الحق سبحانه عباده بتوثيق الديون بالكتابة في قوله عز و جل :

" يايها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين الى أجل مسمى فاكتبوه ، و ليكتب بينكم
كاتب بالعدل ، و لا يأب كاتب أن يكتب كما علمه الله فليكتب ، وليملـل الذي عليه الحق و ليتق الله ربه و لا يبخس منه سيئا ، فإن كان الذي عليه الحق سفيها او ضعيفا او لا يستطيع ان يمل هو فليملل و ليه بالعدل ، و استشهدوا شهيدين من رجالكم فان لم يكونا رجولين فرجل و امرأتان ممن ترضون من الشهداء إذا ما دعو ، و لا تسأموا أن تكتبوه صغيرا أو كبيرا الى اجله ، ذلكم أقسط عند الله و أقوم للشهادة و أدنى ألا تلاتابو ، إلا أن تكون تجارة حاضرة
تديرونها بينكم فليس عليكم جناح ألا تكتوبها ، و أشهدو إذا تبايعتم و لا يضار كاتب و لا شهيد و ان تفعلو فإنه فسوق بكم ، و اتقو الله و يعلمكم الله و الله بكل شيء عليم " . (البقرو 181 )


المبحث الثالث : انواع التوثيق

اصناف التوثيق ثلاثة : التوثيق العرفي و التوثيق العصري ثم التوثبق العدلي .

اولا : التوثيق العدلي

هو اهم انواع التوثيق  منذ دخول الاسلام ، و قد تميز عن غيره من التوثيقات . بمميزات منها

- ان التصرفات التي يوثقها العدول تكون وفق تعاليم الاسلام .

-ان نظام التوثيق يقوم على عدلين اثنين و يجمع في الوقت نفسه بين احكام الشهادة و احكام الكتاب ، فهو نظام ازدواجي .

- كما ان هذا النظام يخضع لمراقبة القضاء و تحت اشرافه ، فشهادة العدلين لا تكون تامة الا اذا ادياها لدى القاضي و تثبت عنده و فق المسطرة الشرعية الجاري بها العمل ، و    بعد ان يخاطب عليها القاضي .

ثانيا : التوثيق العصري

التوثيق مهنة حرة منظمة إن الموثق هو : موضف عمومي مكلف بتلقي العقود التي يريد ، او يلزم الاطراف اعطاءها الصبغة الرسمية التي هي الاحكام السلطة العمومية .

و على هذا فالتوثيق العصري مرجعيته غير اسلامية و غير عربية و غير و طنية لان القانون الذي ينظمه صريح في انه وضع لتنظيم مهنة الموثقين فهو قانون وضعي .

و ان الرسوم التوثيقية التي تقام في اطاره انما تحرر باللغة الفرنسية و لا تحرر باللغة العربية ار استثناء .

و من نقائص هذا النظام ان عملياته التوثيقية لا يقوم بها الا شخص واحد موثقا او موثقة ، خلاف التوثيق العدلي .

كما ان الموثق العصري يقتصر دوره على تلقي الرسوم و تحريرها طبقا للقواعد القانونية .


ثالثا : التوثيق العرفي

هو ما يقوم به المتعاقدون او غيرهم من اعمال توثيقية دون ان يشهدوا عليها من لهم صلاحية الاشهاد و التوثيق .

والورقة العرفية : هي التي لا يحررها من لهم صلاحية التوثيق بصفة رسمية كعدل او موثق عصري ، او موظف رسمي ، بل يحررها كتاب عموميون او محامون ، و يمكن ان تحرر من اطراف المعاملة بصفة شخصية او بواسطة الغير .

- يصوغ ان تكون الورقة العرفية مكتوبة بيد الشخص الغير الملتزم بها بشرط ان تكون موقعة منه

و قد احدث هذا التوثيق من قبل الإستعمار الفرنسي ، رغبة منه في الاسراع بالاستيلاء على العقار بايسر و سيلة ممكنة دون التقيد بالشكليات التي يتطلبها عقد التوثيق العدلي ، لان كثيرا من العدول كان يربأ بنفسه ان يتلق الاشهاد على تفويت العـقارات للاجانب .

اما حجية الورقة العرفية ، فلها نفس حجية الوثيقة الرسمية بشرط ان تكون موثقة من طرف الملتزم بها و ان يكون لها تاريخ ثابت ، و لا يتاتى ذلك الا بطريقة رسمية تتمثل في وجوب تصحيح امضاءات اطراف المعاملة لدى السلطات المحلية .

- الورقة العرفية المعترف بها ممن يقع التمسك بها ضده او المعتبرة قانونا في حكم المعترف بها منه ، يكون لها نفس قوة الدليل التي للورقة الرسمية في مواجهة كافة الاشخاص على التعهدات و البيانات التي تتضمنها ...

و على الرغم من كل السلبيات التي تحيط بالورقة العرفية فان الناس يقبلون عليها بكثرة لسهولة و عقدها و لمصاريفها المنخفضة .


تم تحرير الموضوع بواسطة :ربيع
بتاريخ:25-03-2013 11:17 صباحا


01-05-2013 06:26 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
amel
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-05-2013
رقم العضوية : 414
المشاركات : 4
الجنس : ذكر
الدعوات : 4
قوة السمعة : 10
المستوي : دكتوراه
الوظــيفة : طالب
 offline 
look/images/icons/i1.gif مفهوم التوثيق و أنواعه
merci beaucoup



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
الشهادة التوثيقية لا تعتبر شرطا لرفع الدعوي و إثبات الصفة للورثة tribunaldz
1 3521 tribunaldz
الطعن في العقد التوثيقي stardz
0 2374 stardz
العقود التوثيقية في القانون الجزائري أمازيغ
1 1896 أمازيغ
بحث حول العقود التوثيقية لواء المجد
1 5298 لواء المجد
الملتقى الدولي حول الأرشيف التوثيقي ربيع
0 966 ربيع

الكلمات الدلالية
مفهوم ، التوثيق ، أنواعه ،


 







الساعة الآن 04:52 صباحا