أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





عزل ثلاث قضاة من السلك وتحويل آخر من قبل المجلس الأعلي للقضاء

المجلس الأعلي للقضاء يقوم بعزل ثلاث قضاة نهائيا من السلك ويحويل آخر فصل المجلس الأعلى للقضاء، المنعقد أول أمس الأحد، في ..



06-06-2016 10:54 مساء
stardz
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 13-08-2015
رقم العضوية : 1926
المشاركات : 139
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 3-4-1988
الدعوات : 2
قوة السمعة : 50
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : طالب
 offline 

المجلس الأعلي للقضاء يقوم بعزل ثلاث قضاة نهائيا من السلك ويحويل آخر


فصل المجلس الأعلى للقضاء، المنعقد أول أمس الأحد، في 5 ملفات تأديبية، محالة إليه، وأفضت الدورة إلى عزل 3 قضاة نهائيا، وإجراء تأديبي في حق آخر بنقله إلى وجهة أخرى، وإرجاء الفصل في ملف واحد لحين فصل العدالة في القضية.

الملفات التي تداول فيها المجلس الأعلى للقضاء، تخص 3 قضاة بالمحاكم الابتدائية، وقاضين برتبة مستشار، يشتغلان بالمجالس القضائية، وبحسب المصدر، فإنه تقرر عزل قاضي مستشار بسبب شرائه أملاك متنازع عليها بين متقاضين، والعقوبة نفسها سلطت على قاضية بإحدى محاكم تلمسان، أُتُهمت بالإخلال بواجب التحفظ، بعد نشرها لحادثة ملاسنة وقعت بينها وبين شرطي مرور بالولاية، على صفحتها في فايس بوك، رغم استدعائها للتحقيق معها في القضية من طرف المفتش العام بالوزارة، ونبه المصدر، أن ملف القاضية، له علاقة "مباشرة" بمسعى تأسيس هيكل نقابي جديد في سلك القضاة المسمى" نادي القضاة الجزائريين    ".



القاضي الثالث الذي عٌزل، كان بسبب "إنكار العدالة"، أي الامتناع عن الفصل في قضية محالة عليه، ويعني عزل القضاة، عدم استفادتهم من أي حقوق اكتسبوها في السنوات التي قضوها في سلك العدالة.



وفي الملفين الآخرين، تقرر نقل قاضي يشتغل بمجلس قضاء باتنة إلى وجهة أخرى بسبب إخلالات مهنية في معالجة الملفات، ويٌعرف لدى القضاة أن النقل من مكان إلى مكان آخر هو غالبا ما يكون في الجنوب "إجراء تأديبي مخفف نوعا ما"، ونبه المصدر كذلك أن هذا الملف له علاقة كذلك بمسعى تأسيس النقابة الجديدة.



 فيما أرجئ الفصل في ملف آخر، ويتعلق الأمر بحالة قاضي له خصومة قضائية مع جيرانه تتعلق بالشجار، والقضية محل فصل في العدالة، وتقرر تبعا لهذا انتظار الفصل في الملف في القضاء، للبث فيه من المجلس الأعلى للقضاء، والراجح بحسب المصدر، أن إدانة القاضي في العدالة يعني إدانته في المجلس الأعلى للقضاء، والعكس صحيح.



للعلم، فقد جرى خلال دورة الأخيرة للمجلس الأعلى للقضاء، تنصيب 5 أعضاء جدد اختيروا خلال انتخابات التجديد الجزئي للهيئة، التي جرت في 25 فيفري الماضي.



ويتعلق الأمر بقاض يمثل مجالس القضاء وآخر يمثل المحاكم، وثالث عن المحاكم الإدارية ورابع يمثل قضاة المحكمة العليا، وخامس ممثلا لمجلس الدولة، زيادة على تنصيب ثلاثة أشخاص من خارج جهاز القضاء، اختارهم رئيس الجمهورية للعضوية في المجلس، وهن ثلاث نساء، اثنتان منهن أستاذتان بجامعة الجزائر، والثالثة أستاذة بجامعة وهران.





تم تحرير الموضوع بواسطة :stardz
بتاريخ:06-06-2016 10:55 مساء





الكلمات الدلالية
ثلاث ، قضاة ، السلك ، وتحويل ، المجلس ، الأعلي ، للقضاء ،


 







الساعة الآن 06:45 صباحا