أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





كيفية تطبيق إجراءات المثول الفوري في الجزائر

شرح كيفية تطبيق إجراءات المثول الفوري في الجزائر راسلت فيما سبق المديرية العامة للشؤون القضائية والقانونية التابعة لوزار ..



20-09-2016 11:28 مساء
خالد
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 22-04-2013
رقم العضوية : 303
المشاركات : 27
الجنس : ذكر
الدعوات : 1
قوة السمعة : 20
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : طالب
 offline 

شرح كيفية تطبيق إجراءات
المثول الفوري في الجزائر
راسلت فيما سبق المديرية العامة للشؤون القضائية والقانونية التابعة لوزارة العدل، رؤساء المجالس القضائية ووكلاء الجمهورية بكافة التراب الوطني، عبر مذكرة تفصيلية توضيحية تخطرهم من خلالها عن كيفية تطبيق إجراءات المثول الفوري الذي حل محل إجراءات التلبس ودخل حيز التنفيذ يوم 23 جانفي 2016، بهدف مراعاة متطلبات حماية الحقوق والحريات الخاصة بالمتهم.

وقد شرحت هاته المذكرة ، مهام كل من قاضي الحكم والنيابة ووضعية المتهم وكذا كفية اتخاذ الإجراءات من أجل محاكمته، حيث أشارت إلى أن الصلاحية المتعلقة بالحبس خولت لجهة الحكم بدلا من النيابة التي تعد طرفا في الخصومة، وذلك بغرض إحداث توازن في الخصومة الجزائية، كما يهدف أيضا هذا الإجراء إلى حث قضاة النيابة على الإشراف الفعلي على التحقيقات التي تتولاها الشرطة القضائية والحرص على نوعية أدلة الإثبات التي تستند إليها المتابعات، وتفادي فترة الحبس غير المبررة بعد استنفاذ مدة التوقيف للنظر الضرورية لجمع الأدلة وتقديم المشتبه فيه للمحاكمة في أقرب الأجال.

رئيس المحكمة يعقد جلسة خاصة في حالة تعذر المحاكمة الفورية للمتهم
وقد أوضحت هاته المذكرة أن المتهم يتم إحالته على المحاكمة في الجلسة المنعقدة بقسم الجنح بذات اليوم الذي قدم فيه أمام النيابة، مع مراعاة ظروف كل محكمة وتنظيم العمل بها وعدد جلسات قسم الجنح، وفي هذا الصدد يتعين على وكلاء الجمهورية مراعاة هذه المسألة عند تسييرهم التقديمات.

أما في الحالات التي تكون فيها مواعيد جلسات الجنح متباعدة ولا تسمح بإجراء المحاكمة فورا بعد تقديم المشتبه فيه، فيتعين عقد جلسة خاصة يترأسها رئيس المحكمة أو يعين من ينوبه في حال غيابه بما في ذلك أيام العطل.

المتهم يبقى حرا حتى وإن تأجلت قضيته مالم تطبق المادة 358 من قانون الإجراءات الجزائية
وأكدت المراسلة أيضا أن المتهم المحال على المحكمة وفقا لإجراءات المثول الفوري يمثل حرا غير موقوف، وتبقى السلطة التقديرية للقاضي في شأن الفصل في مسألة حريته سواء تم الحكم عليه في نفس اليوم أو تم تأجيل قضيته، مع العلم أنه إذا تم الحكم على المتهم في نفس اليوم لا يمكن حبسه إلا تطبيقا للمادة 358 من قانون الإجرءات الجزائية.

أما إذا ارتأت المحكمة تأجيل القضية سواء تلقائيا أو بطلب من المتهم أو دفاعه، فيتعين على المحكمة أن تفصل في مسألة ترك المتهم حرا أو إيداعه الحبس أو تركه تحت الرقابة القضائية وفي حال تم إيداع المتهم الحبس فإنه يمثل في الجلسة الموالية موقوفا وتطبق بشأنه الإجراءات العادية.

وبخصوص المدة المخصصة لاتصال المتهم بمحاميه، فإن القانون لم يحدد مدة معينة لإتصال المتهم بمحاميه باعتبار أن الأمر يتوقف على طبيعة القضية والمدة التي يستغرقها الاطلاع على الملف من طرف المحامي أو المحاميين المتأسسين للتحدث إلى المتهم قصد تحضير دفاعه.


تم تحرير الموضوع بواسطة :خالد
بتاريخ:20-09-2016 11:30 مساء


22-09-2016 07:55 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
سنهوري
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 31-07-2012
رقم العضوية : 34
المشاركات : 249
الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
الدعوات : 3
قوة السمعة : 120
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : كاتب
 offline 
look/images/icons/i1.gif كيفية تطبيق إجراءات المثول الفوري في الجزائر
شكرا لك علي الموضوع أخي الكريم

14-08-2017 11:22 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
saddek
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 21-01-2017
رقم العضوية : 11707
المشاركات : 4
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 14-1-1981
قوة السمعة : 10
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : طالب
 offline 
look/images/icons/i1.gif كيفية تطبيق إجراءات المثول الفوري في الجزائر
شكرا لك يا اخي على الموضوع




الكلمات الدلالية
كيفية ، تطبيق ، إجراءات ، المثول ، الفوري ، الجزائر ،


 







الساعة الآن 02:08 مساء