logo

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





11-04-2020 02:20 مساءً
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 09-03-2016
رقم العضوية : 4922
المشاركات : 177
الجنس :
قوة السمعة : 10
المستوي : ماستر
الوظــيفة : متربص

كاتب ضبط النيابة على مستوى المحكمة وعلاقته بالبلدية
تلقي كاتب ضبط المحكمة طلبات تسجيل الميلاد

تلقي كاتب الضبط طلبات تسجيل عقود الزواج العرفية


-تلقي كاتب الضبط طلبات تسجيل الوفاة

-تلقي طلبات إلغاء وثائق الحالة المدنية

-طلبات تصحيح وثيقة حالة مدنية

-تلقي طلبات تعديل الاسم

-تلقي طلبات إكتساب ألقاب




تتمثل علاقة كاتب ضبط النيابة على مستوى المحكمة في :

1) تلقي طلبات تسجيل الميلاد:

إذ يودع الطلب لدى كتابة ضبط مصلحة الحالة المدنية و هي تابعة للنيابة ، يقوم الكاتب بتسجيل الطلب في سجل خاص يسمى

" فهرس بالحالة المدنية " يتكون من البيانات التالية :

-الرقم التسلسلي للطلب

-تاريخ صدور الأمر أو الحكم

-نوع الأمر أو الحكم

-إسم المعني

-موجز للمنطوق

-المرسل إليه



بعد ذلك يرسل الملف إلى وكيل الجمهورية كي يقوم بالتحقيقات قبل إرسال التماساته إلى رئيس المحكمة بشأن موضوع الطلب .



2 ) تلقي طلبات تسجيل عقود الزواج العرفية :

المواد 39 .40 ق .د .م حيث يتقدم المعني بطلب إلى السيد وكيل الجمهورية يودعه كتابة ضبط المحكمة ( مصلحة الحالة المدنية ) يبين فيه أسمه و لقبه و عنوانه بالكامل ، ثم بعد ذلك يقوم الكاتب بعرض الطلب على وكيل الجمهورية هذا الأخير بعد التحقيق يقدم عريضة إلى رئيس المحكمة يلتمس فيها تسجيل عقد الزواج موضوع الطلب .



3 ) تلقي طلبات تسجيل الوفاة :

حيث يقدم المعني ( الوالد ، أو الوصي ...) طلب إلى وكيل الجمهورية يودعه كتابة ضبط المحكمة مصلحة الحالة المدنية يرفقه بالوثائق التالية :

أ) شهادة عدم تسجيل .

ب) وثيقة ميلاد المعني المتوفى .

و يذكر في الطلب أسمه و عنوانه كاملا ، و يبين الأسباب التي جعلته لا يحضر أمام ضابط الحالة المدنية للتصريح بالوفاة خلال الأجل القانوني المحدد .المواد 39 ، 40 ق.حـ .م.

- بعد ذلك يقوم الكاتب بعرض الطلب على وكيل الجمهورية الذي يتقدم بناء على عريضة تسجيل الوفاة بطلب إلى رئيس المحكمة من أجل البت في موضوع الطلب .



4 ) تلقي طلبات إلغاء وثائق الحالة المدنية :

- يقدم المعني طلب إلى السيد وكيل الجمهورية يودعه كتابة ضبط المحكمة ( مصلحة الحالة المدنية ) ثم يقوم الكاتب بعرض

الطلب على وكيل الجمهورية حيث يقوم هذا الأخير بالتحقيقات قبل تقديم عريضة إلى رئيس المحكمة بخصوص موضوع الطلب ،

حيث يرسل مع العريضة :

أ) الطلب المقدم .

ب) نسخة الوثيقة المطلوب إلغائها ،

و يصدر رئيس المحكمة حكما بذلك .



5 ) طلبات تصحيح وثيقة حالة مدنية :

يقدم المعني بطلب إلى السيد وكيل الجمهورية يودعه لدى كتابة ضبط المحكمة مصلحة الحالة المدنية يرفق بالوثائق التالية :

أ) الوثيقة المطلوبة تصحيحها .

ب) الوثيقة المؤيد للطلب .

ثم يقوم الكاتب بعرض الملف على وكيل الجمهورية الذي يرسل الملف مع عريضة تتضمن التماساته إلى رئيس المحكمة الذي

يصدر أمر بشأن موضوع الطلب .



6 ) تلقي طلبات تعديل الاسم :

يقوم الشخص ذي المصلحة في تعديل إسمه أو إضافة إسم إلى إسمه بتقديم طلب إلى وكيل الجمهورية يودعه لدى كتابة ضبط

المحكمة مصلحة الحالة المدنية و يذكر في الطلب المصلحة من وراء ذلك التعديل و بعد أن يرسل و كيل الجمهورية

الطلب إلى رئيس المحكمة و يبث هذا الأخير في موضوع الطلب بالموافقة .

يقوم وكيل الجمهورية بواسطة كاتب الضبط بإرسال نسخة من هذا الأمر الصادر بالتعديل إلى ضابط الحالة المدنية الذي سجلت أو قيدت بسجلاته الوثيقة المعدلة و يرسل نسخة أخرى إلى كتابة ضبط المجلس القضائي الموجودة في عهدته النسخة الأصلية الأخرى من السجل و يأمرهما وكيل الجمهورية بقيد منطوق الأمر المذكور في هامش الوثيقة المدرجة في السجل الموجود لدى كل منهما و بأن لا يسلما أية نسخة من الوثيقة الأصلية إلا مع التعديل تحت طائلة العقوبة طبقا للمادة 53 ق .حـ .م .



7 ) تلقي طلبات إكتساب ألقاب :

يقدم عديم اللقب طلبا إلى وكيل الجمهورية يودعه لدى كتابة ضبط المحكمة مصلحة الحالة المدنية و يرفق بالطلب الوثائق التالية :

أ) وثيقة الميلاد أو وثيقة عقد الزواج .

ب) وثائق ميلاد الأولاد القصر إن وجدوا .

ثم يقوم وكيل الجمهورية بتقديم عريضة بإلتماساته إلى رئيس المحكمة الذي يصدر حكما بشأن طلب إكتساب لقب عائلي .

اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد




الكلمات الدلالية
علاقة ، كاتب ، ضبط ، المحكمة ، بالبلدية ،









الساعة الآن 09:51 PM