أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .


الرئيسية
الأقسام المهنية
منتدي منظمـــــــات المحـــــامين
منظمة أم البواقي
جريمة الفعل العلني المخل بالحياء



جريمة الفعل العلني المخل بالحياء

شرح جريمة الفعل العلني المخل بالحياء مادة 333 قانون عقوبات جزائري اولا تعريف جريمة الفعل العلني المخل بالحياء ثانيا أركا ..



07-02-2021 03:54 صباحا
درع العدل الجزائري
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 16-11-2014
رقم العضوية : 1156
المشاركات : 251
الجنس : ذكر
الدعوات : 6
قوة السمعة : 260
المستوي : ماجستير
الوظــيفة : كاتب
 offline 

شرح جريمة الفعل العلني المخل بالحياء
مادة 333 قانون عقوبات جزائري
اولا تعريف جريمة الفعل العلني المخل بالحياء
ثانيا أركان جرية الفعل العلني المخل بالحياء
ثالثا الجزاء المقررة جريمة الفعل العلني المخل بالحياء
 
نص المادة 333 قانون العقوبات الجزائري : يعاقب بالحبس من شهرين إلى سنتين وبغرامة من 500 إلى 2.000 دج كل من ارتكب فعلا علانيا مخلا بالحياء.
وإذا كان الفعل العلني المخل بالحياء من أفعال الشذوذ الجنسي ارتكب ضد شخص من نفس الجنس تكون العقوبة بالحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات وبغرامة من 1.000 إلى 10.000 دج.

اولا تعريف جريمة الفعل العلني المخل بالحياء
إن الفعل العلني المخل بالحياء لا يقوم باعتداء جنسي مباشر من الجاني على المجني عليه، هذا الأخير يتمثل في الجمهور بالدرجة الأولى، والحكمة من تجريمه كونه يتضمن اعتداء على حياء الغير حماية للأداب والحياء العام .
لم يعرف المشرع الجزائري الفعل العلني المخل بالحياء في نص المادة 333 من ق ع، وإمنا ترك ذلك للاجتهاد الفقهي والقضائي، حيث عرف بأنه كل فعل يقع على ما يعتبر عورة في جسم الانسان وموضع عفة وحشمة على مرأى أو مسمع شخص أو أكثر ويخدش عاطفة الشعور العام بالحياء  ولقد اعتبرت محكمة النقص المصرية أن الفعل العلني المخل بالحياء  هو الذي يخدش من المجني عليه حياء العين والأذن، ولذلك فقد يقع عن طريق سماع أصوات مصاحبة للفعل دون رأيته بشرط أن يخدش إحساس السامع كأصوات التنهد مثلا.
من خلال هذين التعريفين نستنتج أن العلة من تجريم الفعل العلني المخل بالحياء هو حماية الجمهور من أن تقع أبصارهم أو تسمع آذانهم ما يخل بحيائهم.

ثانيا أركان جرية الفعل العلني المخل بالحياء
 تقتضي لقيام هذه الجريمة توفر أركان تتمثل في  الركن المادي و العلانية و الركن المعنوي
1 الركن المادي :
يعني ارتكاب فعل مادي مخل بحياء العين أو الأذن ويدخل في ذلك أي عمل أو حركة أو إشارة من شأنها إحداث ذلك، سواء على نفسه أو على غيره ، حيث لا يقتصر علي مجرد القول أو الصور أو المحررات فقط بل يدخل ايضا في نطاق الفعل المخل بالحياء الذي يصدر منه قولا بذيئا أو مخالف لقواعد الأخلاق أو سبا علنيا، وقد يكون انتهاكا لحرمة الأدب، وقد يقع الفعل على جسم شخص آخر كتقبيل المرأة علانية، وقد تقع الأفعال على جسم الشخص نفسه كإظهار الأعضاء التناسلية أو السير عاريا .
-2- العلانية :
استقر الفقه والقضاء على قاعدة مؤداها أن الفعل يعتبر علنيا إذا لمسه الغير بحواسه أو كان ذلك ممكنا ، معنى ذلك أن العلانية لها صورتين صورة فعلية وأخرى حكمية، ففي الصورة الفعلية يلمس الغير بحواسه أي يبصره أو بسمعه أو بأية حاسة أخرى ذلك الفعل الذي يأتيه الجاني، أما في الصورة الحكمية يكون ذلك ممكنا أي يكون في استطاعة الغير أن يلمسه، ومنه يعتبر الفعل العلني المخل  بالحياء علنيا إذا وقع في مكان عام كالطرق والشوارع أو المستشفيات ودور الملاهي، كما يعتبر الفعل علنيا إذا وقع في مكان خاص يمكن للغير أن يلمسه بحواسه ما يقع بداخله كالمنازل والفنادق.
3- الركن المعنوي :
 يتوافر القصد للجنائي  باتجاه إرادة الجاني إلى ارتكاب الفعل علنا علما بأن من شأنه خدش الحياء.
ومنه نخلص إلى أن جريمة الفعل العلني المخل بالحياء تقوم على الركن المادي المتمثل في الفعل المنافي للحياء والآداب العامة سواء ارتكب على نفسه أو على غيره، والعلانية أي أن يرتكب الفعل على مرأى الناس أو يكون من الممكن مشاهدته أو رؤيته، إضافة إلى القصد الجنائي لدى الجاني.

ثالثا الجزاء المقرر لجريمة الفعل العلني المخل بالحياء
 يعتبر الفعل العلني جنحة معاقب عليها بالحبس من شهرين إلى سنتين وبغرامة من 20.000 إلى 100.000 دج.
وتشدد العقوبة كلما كان الفعل شذوذا جنسيا تم على شخص من نفس الجنس فتصبح الحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات وغرامة من 20.000 إلى 100.000 دج.




الكلمات الدلالية
جريمة ، الفعل ، العلني ، المخل ، بالحياء ،


 







الساعة الآن 04:16 مساء