أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .


الرئيسية
الأقسام المهنية
منتدي منظمـــــــات المحـــــامين
منظمة قسنــــطينة
عقوبة الضرب البسيط في الجزائر



عقوبة الضرب البسيط في الجزائر

شرح عقوبة الضرب البسيط في الجزائر الضرب هو الاعتداء على سلامة الجسم و المساس بأنسجتة أو مصادمتها بصورة لا تؤدي إلى تمزيق ..



07-01-2022 10:48 صباحا
باقة قانون
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 12-06-2021
رقم العضوية : 28093
المشاركات : 88
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
الضرب هو الاعتداء على سلامة الجسم و المساس بأنسجتة أو مصادمتها بصورة لا تؤدي إلى تمزيقها و من دون أن يسبب ذلك جرحًا.
وذلك عن طريق الضغط عليها مباشرة أو بالواسطة وقد يقع ذلك بصفع المجنى عليه أو ركله أو بالإطباق باليدين على عنقه، أو ضربه بالرأس أو الكتف.وقد يقع باستعمال أداة (عصا أو حجر أو قطعة حديد أو غيرها).
ولا يشترط لتوافر الضرب أن يُحدث الاعتداء آثارا بالجسم ككدمات أو رضوض أو إحمرار بالجلد، أو أن يسبب آلاما للمجني عليه، أو أن ينشأ عنه مرض أو عجز.

العقوبة المقررة وفق المادة 442 الفقرة 1 و 2  قانون العقوبات الجزائري :

{ يعاقب بالحبس من عشر (10) أيام على الأقل إلى شهرين ( 2) على الأكثر وبغرامة من 8.000 دج إلى 16.000 دج :
-1 الأشخاص وشركاؤهم الذين يحدثون جروحا أو يعتدون بالضرب أو يرتكبون أعمال عنف أخرى، أو التعدي دون أن ينشأ عن ذلك أي مرض أو عجز كلي عن العمل لمدة تتجاوز خمسة عشر (15) يوما و يشترط أن لا يكون هناك سبق إصرار أو ترصد أو حمل سلاح،
-2 كل من تسبب بغير قصد في إحداث جروح أو إصابة أو مرض لا يترتب عليه عجز كلي عن العمل لمدة تتجاوز ثلاثة (3) أشهر وكان ذلك ناشئا عن رعونة أو عدم احتياط أو عدم انتباه أو إهمال أو عدم مراعاة النظم،............}.


ملاحظة مهمة :
إذا كانت نسبة العجز المحددة في الشهادة الطبية نتيجة فعل الضرب تحت 15 يوم تكيف الجريمة على أساس مخالفة الضرب والجرح العمدي وينظر فيها القاضي المكلف بالمخالفات.




الكلمات الدلالية
عقوبة ، الضرب ، البسيط ، الجزائر ،


 







الساعة الآن 01:11 صباحا