logo

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





05-02-2022 12:16 صباحاً
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 26-04-2013
رقم العضوية : 343
المشاركات : 301
الجنس :
الدعوات : 7
قوة السمعة : 200
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : طالب

مفهوم التحرش مادة 341 مكرر قانون عقوبات يقصد بالتحرش في الغالب المضايقة أو إتيان أي فعل غير مرحب به يشكل انتهاكا للضحية ويتدرج من مرحلة الإيذاء النفسي إلى الإيذاء اللفظي أو التلميحات المسيئة، ويصل لحد الإيذاء الجسدي والجنسي.
لا يمكن وضع تعريف محدد للتحرش الجنسى إلا أنه فى المجمل هو تلك الألفاظ غير المرحب بها و/أو الأفعال ذات الطبيعة الجنسية التى تمثل انتهاكا للجسد وللمشاعر ولخصوصية الضحية،
والتى تشعر معها الضحية بعدم الراحة والأمان والخوف والإساءة والإهانة وغيرها من المشاعر السلبية الأخرى.
- يعود مصطلح التحرش الجنسي ( sexuel harassement) إلى منتصف السبعينيات الميلادية. وقد عرَّفه نظام مكافحة جريمة التحرش بأنه : كل قول أو فعل أو إشارة ذات مدلول جنسي، تصدر من شخص تجاه آخر، تمس جسده أو عرضه أو تخدش حياءه بأي وسيلة كانت، بما في ذلك وسائل التقنية الحديثة.
- التحرش من القضايا التي تؤرق الكثير من البلدان، وبحسب تقارير دولية أجرتها بعض المنظمات التي تعنى بقضايا المرأة فإن (75٪) من النساء اللواتي تمت مقابلتهن في عدة دول قد تعرضن لأحد أنواع التحرش الجنسي.
- وفي بعض الدول بلغت نسبة النساء اللواتي أبلغن عن تعرضن لــ التحرش الجسدي وصلت إلى (52٪)، وهذا ما جعل كثيراً من الدول تبحث عن آليات لمواجهة هذه الجريمة، منها تشجيع النساء على كسر الصمت والبوح بما يتعرضن له، وتوثيق حوادث التحرش والاعتداء الجنسي.
- فإن أي امرأة وفي أي بلد قد تكون معرضة لــ التحرش، وليس الأمر مقتصراً على نساء دول دون أخرى.
- لا يشترط أن تكون ضحية التحرشالجنسي امرأة، وليس بالضرورة أن يكونا من جنسين مختلفين، إلا أن الحديث هنا سيقتصر على تحرش الرجل بـ المرأة في أماكن العمل؛ لأنهن أكثر عرضة لهذا النوع من الجرائم، ويمارس عليهن بشكل كبير من أشخاص يُفترض منهم حمايتها.
- ويكون المتحرش في الغالب ذا وظيفة أو سلطة أعلى من المرأة، ومع ذلك يمكن أن يقع من أي شخص آخر كزبون أو زميل في العمل .. كما أن غالب حالات التحرش لا تقع في مقرات العمل الحكومية فسلطة المدير فيها مقيدة، وهناك أسباب أخرى كقلة فرص الاتصال المباشر.
- ويعد من أنواع التحرش الخفي (غير الظاهر) المزاح غير اللائق والحديث الجذاب المنافي للأخلاق الحميدة، والنكات القذرة ..، وتصرف المرأة بلطف زائد حيال هذه الأنواع من التحرش يجعل منها هدفاً للمتحرش.

أنواع التحرش الجنسى :
- التحرش من الممكن أن يكون لفظيا بالملاطفة الجنسية اللفظية أو التعليق على المظهر.
- وهناك التحرش الجسدى الذى يكون باللمس غير المرغوب فيه لأعضاء الجسد، أو التحسس أو الوقوف قريبا جدا بجوار الضحية.
- التحرش بالنظر من التحديق والنظر إلى الضحية بنظرات إيحائية.
- التحرش الصوتى بإصدار الأصوات التى لها إيحاءات جنسية مثل الهمس أو التصفير.
- التحرش عن طريق الملاحقة أو التتبع بشكل متكرر عن طريق المشى خلفه أو بالسيارة.
- التحرش الهاتفى، عن طريق التليفونات العادية أو المحمولة سواء بإرسال نصوص كتابية أو بإجراء مكالمة تليفونية تحمل اقتراح جنسى او تهديد.
- قد يكون التحرش عن طريق الصور الإباحية.
- التحرش عن طريق التعرى بإظهار المتحرش لأعضائه التناسلية للضحية.
- التحرش الجنسى عن طريق الاقتراحات التى تحمل طبيعة جنسية مثل طلب رقم الهاتف أو الدعوة للعشاء أو الدعوة الصريحة لممارسة الجنس.
- التحرش عن طريق الاتصالات الإلكترونية عبر الشبكة البينية.

أماكن وقوع التحرش الجنسى : يمكن أن يقع التحرش الجنسي :
- فى الشوارع.
- فى مكان العمل.
- فى أماكن الدراسة.
- فى المواصلات العامة.
- فى المطاعم.
- فى الأسواق والمحال التجارية.
- فى المنزل، وحتى فى صحبة أفراد العائلة والزملاء والأقارب.
- عبر الشبكة البينية .
....... فى كل مكان تقريبا يمكن أن يحدث التحرش الجنسى سواءا فى الاماكن العامة أوالأماكن الخاصة.

اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد




الكلمات الدلالية
تعريف ، التحرش ،









الساعة الآن 10:33 PM