logo

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





09-02-2024 09:38 صباحاً
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 07-12-2014
رقم العضوية : 1381
المشاركات : 185
الجنس :
الدعوات : 1
قوة السمعة : 50
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : متربص

عقوبة حيازة المخدرات في الجزائر

المادة 12 من القانون 23-05 المعدل و المتمم للقانون 04-18 { يعاقب بالحبس من شهرين (2) إلى سنتين (2) وبغرامة من 20.000 دج إلى 50.000 دج، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل شخص يستهلك أو يشتري أو يحوز من أجل الاستهلاك الشخصي مخدرات أو مؤثرات عقلية بصفة غير مشروعة }.
.
القانون يتعلق بالوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية وقمع الاستعمال والاتجار غير المشروعين بها.

ibqeVhN


أركان جريمة حيازة المخدرات :
تعد جريمة حيازة المخدرات من الجرائم التي من السهل إثباتها، لكن يشترط وجود ركنين أساسيين هما  :
أولا الركن المادي :
وهو إثبات أن المتهم أو المتهمين توجد مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية بحيازتهم بنية التجارة أو التعاطي.
ثانيا الركن المعنوي :
وهو القصد المتعمد من قبل المتهم بحيازة هذه المواد المخدرة.
.
الحيازة فى المخدرات أو الماده المخدره بانواعها :
هى عبارة عن بسط سلطان الحائز على المخدر أو المادة المخدره بأى صورة مع علمه وإرادته اي بوضع يده عليه على سبيل التملك والاختصاص .
إن الحيازة هنا تكون بقصد التعاطي أو بدون قصد ، وأن المتعاطي أقل جرماً لا شك من الاتجار حيث اعتبره المشرع مريضاً لأنه نوع من الإدمان يضطر فيه المدمن إلي التعاطي بدافع المرض، كما أن درجة خطورته أقل لأنه يؤذي نفسه فقط ولا يتعدي أذاه الآخرين .
.
الإعفاء من عقوبة :
إن مضمون نص المادة 30 من القانون رقم 04-18  " يعفى من العقوبات المقررة كل من يبلغ السلطات الإدارية. او القضائية بكل جريمة منصوص عليها في القانون قبل البدء في تنفيذها او الشروع فيها " .
إذ أن أسباب العقاب المقررة في المادة أعلاه هي ظروف محددة قانونا على سبيل الحصر وترجع اعتبار المشرع في تقرير الإعفاء من العقاب بالرغم من ثبوت المسؤولية الجنائية للجاني عن الجريمة المرتكبة في حالة الإبلاغ عنها في وجود مصلحة اولى بالرعاية و هي الإعفاء من العقوبة من مصلحة توقيع العقاب.
و أنه في حالة إبلاغ السلطات العامة عن الجريمة بعد عمله بها فان موجب الإعفاء المنصوص عليه في هذه المادة يتوافر متى كان الإبلاغ صادقا متسما بالجدية و الكفاية و من شانه معاونة السلطات ،أما عن محل التبليغ فالملاحظ انه يمتد دون استثناء لجميع جرائم المخدرات و المؤثرات العقلية سواء كانت جناية أو جنح.
.
تفاقم الجرائم بسبب حيازة المخدرات :
تؤكد دراسة ميدانية أجريت في أحياء مختلفة من ربوع وطننا الواسع الجزائر. أنه أكثر من 60% ممن شملهم السؤال من فئة المسبوقين قضائياً في جرائم المخدرات، سبق لهم ارتکاب جرائم، ويؤكدون أن أغلب جرائم العنف. مثل القتل والضرب والسرقة والاعتداء، سببها الإدمان و حيازة المخدرات.
ورصدت الدراسة أن أكثر الجرائم التي تقع بسبب استهلاك و حيازة المخدرات. هي السرقة والعنف وبنتيجة سلوك مؤذ للآخرين سواء كان جسدياً أم نفسياً أم لفظياً . والاعتداء علي الأصول ، اتصال مؤذ أو خطير ويكون مادياً مثل اعتداء جنسي، أو معنوياً يمس كرامة الفرد وحريته . وفي حالات أخرى يصل الإعتداء إلي حد القتل .


اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد




الكلمات الدلالية
عقوبة ، حيازة ، المخدرات ، الجزائر ،









الساعة الآن 10:33 PM