logo

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





31-10-2021 11:24 صباحاً
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 30-03-2013
رقم العضوية : 157
المشاركات : 455
الجنس :
الدعوات : 12
قوة السمعة : 310
المستوي : آخر
الوظــيفة : كاتب

شرح دعوى وقف الأعمال
الجديدة في القانون الجزائري

نص المشرع الجزائري على دعوى وفق الأعمال الجديدة ضمن المادة 821 ق م ج والمادة 524 ق إ م إ ج و من خلال هذين المادتين يمكن أن نستخلص تعريف الدعوى وطبيعتها القانونية ، وكذا الشروط المطلوبة لقبولها أمام القضاء.

تعريف دعوى وقف الأعمال الجديدة
مميزات دعوي وقف الأعمال الجديدة
الطبيعة القانونية لدعوى وقف الاعمال الجديدة
شروط رفع دعوى وقف الأعمال الجديدة


تعريف دعوى وقف الأعمال الجديدة :
إن دعوى وفق الأعمال الجديد هي الدعوى التي يتمسك فيها المدعى لحيازته القانونية التي تهددها أعمالا جديدة، يقوم بها المدعي عليه من شأنها لو تمت أن تمس حيازته، طالبا الحكم بوقف هذه الأعمال، وهي دعوى وقائية وفق هذا التعريف.
هي الدعوى التي يرفعها حائز الـعقار أو الحائـز لحق عيني على من شرع في عمل لو تم لأصبح تعرضا للحائز في حيازته.
وعليه يمكن القول انها الدعوى التى يتمسك فيها المدعى بحيازته القانونية، التى تهددها أعمال جديدة يقوم بها المدعى عليه من شأنها لو تمت أن تمس حيازته، طالباً الحكم بوقف هذه الأعمال. ومثال ذلك أن يشرع شخص فى حفر أساس فى أرضه ليقيم حائطاً ويكون من شأن هذا الحائط لو تم أن يحجب النور والهواء عن بناء الجار، فيرفع الأخير دعوى بطلب وقف البناء ليحول دون تمامه حتى يتجنب التعرض له فى حق المطل إذا تم البناء.
مميزات دعوي وقف الأعمال الجديدة :
ودعوى وقف الأعمال الجيدة تتميز عن دعوى استرداد الحيازة لأن الحيازة فيها لا تنتزع من الحائز وتتميز عن دعوى منع التعرض أيضا من حيث:
- أن دعوى منع التعرض شرعت لدفع الاعتداء الذي وقع فعلا على الحيازة ، أما دعويي وفق الأعمال الجديدة فتحمي الحيازة من اعتداء يوشك أن يقع.
- تقع الأعمال المراد إيقافها في عقار المدعى عليه أما في دعوى وفق الأعمال الجديدة في دعوى منع التعرض فإنها تقع في عقار المدعي أو المدعى عليه او الغير .
- في دعوى وقف الاعمال الجديدة يصدر الحكم بوقف هذه الأعمال دون إزالتها ، أما في دعوى منع التعرض فيجوز للقاضي أن يحكم بإزالتها إذا تضمن تهديدا خطيرا.
ورغم هذه الاختلافات بين الدعوتين إلا أنهما يتفقان حيث استلزم توفر الحيازة والقانونية الموفرة على أركانها والمستوفية لشروطها وتتميز هذه الدعوى بالفائدة التى تعود على طرفها والمتمثلة في أنها تسمح للمدعي بتقاضي ضرر سيلحق به في المستقبل، بالإضافة إلى تفادي المدعى عليه ازالت أو هدم انجازاته.
الطبيعة القانونية لدعوى وفق العمل الجديدة :
اختلف الفقهاء في تحديد الطبيعة القانونية لهذه الدعوى فمنهم من اعتبرها دعوى موضوعية تحمي الحيازة في حد ذاتها ، كغيرها من دعوى الحيازة بدليل إمكانية رفعها مدة سنة ، مما ينفي عنها عنصر الاستعجال.
ويعتبرها البعض الآخر دعوى استعجالية (وقتية) على أساس توفر عنصر الاستعجال، وهو قول جدير بالتأييد، ذلك لأنها ترمى إلي تحقيق وظيفة القضاء الاستعجالي، وهي الوقاية من خطر التأخير والرأي الراجح والذي استقر عليه كل من الفقه و القضاء أن دعوى وقف الأعمال الجديدة هي دعوى موضوعية ، يتناول فيها القاضي بحث أصل الحيازة وصفتها القانونية، ولذلك فإن الحكم الذي سيصدر فيها يحسم النزاع بالنسبة للحيازة، غير أن هذا لا يمنع من رفع هذه الدعوى أمام القضاء الاستعجالي إذا ما توافرت شروط اختصاصه ، ولا تعتبر هذه الدعوى من دعاوي الحيازة ، وانما مجرد إجراء عادل ووقتي وتدبير تحفظي لا يمس موضوع الحيازة.
شروط رفع دعوى وقف الأعمال الجديدة :
تضمن نص المادة 821 من القانون المدني الشروط الواجب توفها لقبول دعوى وقف الأعمال الجديدة وهي :
- ثبوت الحيازة القانونية للمدعي بعنصريها المادي والمعنوي وشروطها الأربعة (الحيازة الهادئة، الواضحة، الظاهرة و المستمرة)
- رفع المدعي دعواه خلال سنة من تاريخ البدء في الأعمال، وبما انه تقدم الكلام عن الشرط الأول فإننا سنقتصر على شرط خشية المدعى من التعرض على حيازته.
- خشية المدعى من تعرض مستقبل لحيازته ؟ .
يبادر المدعي في رفع دوى وقف الأعمال الجديدة إذا قام المدعى عليه بأعمال وأشغال يخشى لأسباب معقولة ، إذا تركت أن تصبح تعرضا لحيازة الحائز ويشترط في هذه الأعمال ما يلي :
- أن تكون هذه الأعمال قد بدأت و لكنها لم تتم ، ذلك لأنه لو تمت لتعين على الحائز رفع دعوى منع التعرض.
- أن يخشى لأسباب معقولة أن تؤدي هذه الاعمال إلى الإضرار بالحائز وهي مسألة متروكة لتقدير القاضي لا نها مسألة واقع .
- أن تجرى هذه الأعمال على عقار آخر غير عقار المدعي ، لأنه لو كانت الأعمال تجرى على عقار المدعي يكون له حق رفع دعوى منع التعرض .
- أن تكون الأعمال الجديدة إذا لم ينقضي عام على البدا فيها أما إذا انتهت هذه السنة فلا تقبل دعوى ولو لم تكن الأعمال قد تمت، بل ينبغي على الحائز في هذه الحالة أن ينتظر حتى تتم الأعمال كي يرفع دعوى منع التعرض إذا توفرت شروطها.
إذا استوفت دعوى وقف الاعمال الجديدة شروطها ورفعت في الميعاد المحدد قانونا ، جاز للقاضي أن يحكم بوقف الأعمال الجديدة وعدم الاستمرار فيها دون إزالتها ، لان الاعمال التي أنجزت لا تمثل في ذاتها اعتداءا على الحيازة وفق نص المادة 821 ق م ج .
ويلاحظ أن المشرع استحدث نظام الكفالة في وقف دعوى الأعمال الجديدة ، أي في حالة منع أو استمرار الأعمال الجديدة ، يجوز للقاضي أن يأمر بتقديم كفالة مناسبة تكون في حالة صدور الحكم بالوقف ضمانا لإصلاح الضرر الناشئ عن هذا الوقف ، إذا تبين بحكم نهائي أن الاعتراض على استمرارها ضمانا لإزالة العمال كلها او بعضها للتعويض عن الضرر.
والحكم الصادر في دعوى وقف الاعمال الجديدة من القضاء الموضوعي فإنه لا يحوز حجية الشيء إلا إذا استنفذ جميع طرق الطعن، ولكن حجيته في مسألة الحيازة، اما الحكم الصادر في هذه الدعوي إذا صدر من القضاء الاستعجالي فحجيته مؤقتة نسبية، كما يمكن أن يكون مشمول بالنفاذ المعجل بقوة القانون. وفق مضمون نص المادة 303 ق إ م إ ج .
تختلف دعوى وقف الأعمال الجديدة عن دعوى منع التعرض فى المسائل التالية :
1- من حيث السبب :
ففى دعوى منع التعرض يكون العمل الذى أتاه المدعى عليه تعرضاً بالفعل للحائز فى حيازته، أما فى دعوى وقف الأعمال الجديدة فليس هناك ثمة تعرض وإنما شروع فى عمل لو تم لأصبح تعرضاً.
ويترتب على ذلك أنه فى دعوى وقف الأعمال الجديدة يقع العمل سبب الدعوى على غير عقار الحائز، لأنه لو وقع على عقار الحائز لكان تعرضاً، أما فى دعوى منع التعرض فإن العمل قد يقع على عقار الحائز، وقد يقع على غيره.
2- من حيث سقوط الحق فى رفع الدعوى :
يسقط الحق فى رفع دعوى وقف الأعمال الجديدة بمضى سنة على الشروع فى العمل أو بتمام العمل وصيرورته تعرضاً للحائز ولو لم يكن قد انقضى على الشروع فيه سنة. ذلك لأنه بتمام العمل نصبح فى مواجهة، تعرض بالفعل وتكون وسيلة حماية الحيازة فى هذه الحالة هى رفع دعوى منع التعرض خلال سنة من تاريخ تمام العمل. بينما يسقط الحق فى رفع دعوى منع التعرض بمضى سنة على التعرض.
وتتفق دعوى وقف الأعمال الجديدة، مع دعوى منع التعرض فى أنه يشترط فيها أن تكون الحيازة قانونية وواضحة وهادئة وأن ترد على عقار أو حق عينى يجوز تملكه بمضى المدة وأن تستمر الحيازة مدة سنة.

إستنتاج :
تعتبر دعوى وقف الأعمال الجديدة دعوى وقائية ترمى إلى منع الاعتداء على الحيازة قبل وقوعه، أى أن الضرر لم يقع بالفعل ولكنه محتمل بسبب وجود مؤشرات تدل عليه وهى الشروع فى العمل.
لان الغرض منها ليس منع التعرض وانما تفادي التعرض قبل حدوثها، ومثال ذلك ان يبدأ شخص في بناء حائط في حدود ارضيه لو أنه استمر فيه إلى نهايته لسد المطل.
هي الدعوى التي يرفعها الحائز ضد الغير الذي شرع في عـمل لو تم ذلك العمل لأصبح تعرضا للحـيازة ، وذلك بطلب منعه مـن إتمام هذا العمل .

look/images/icons/i1.gif دعوى وقف الأعمال الجديدة
  04-11-2021 01:50 مساءً   [1]
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 16-11-2014
رقم العضوية : 1154
المشاركات : 316
الجنس :
قوة السمعة : 180
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : متربص
دعوى وقف الأعمال الجديدة موضوع مميز شكرا لك

اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد




الكلمات الدلالية
دعوى ، الأعمال ، الجديدة ،









الساعة الآن 10:34 PM